مركز كاشا للسلام وفض النزاعات : الرسالة رقم 18

مركز كاشا للسلام يهنئ الأمة السودانية بذكرى الاستقلال السبعين
القاهرة :سودان سوا
بمناسبة الذكرى السبعين لاستقلال السودان، أصدر مركز كاشا للسلام وفض النزاعات رسالته الثامنة عشر مهنئًا الأمة السودانية حكومة وشعبًا بهذه المناسبة الوطنية العظيمة.
وأكد المركز في رسالته أن هذه الذكرى العطرة تمثل صفحة مضيئة في تاريخ السودان، حيث سجل التاريخ بطولات أبطال السودان الذين ضحوا من أجل حرية الوطن وهزيمة المستعمر، لتصبح السودان دولة حرة مستقلة ذات سيادة.
وأشار المركز إلى أن هذه المناسبة الخالدة كتبت عن أبطالها المؤرخون والأدباء، وتغنى بها كبار فناني السودان مثل الراحل محمد وردي والشاعر عبد الواحد عبدالله يوسف، الذين رفعوا راية الاستقلال وغنوا لمجد الوطن.
وجاء في الرسالة تحية خاصة لأبطال الثورة المهدية، منهم الإمام محمد أحمد المهدي والخليفة عبد الله محمد السيد التعايش والأمراء عثمان دقنة وعبد الرحمن النجومي ومحمود ود أحمد، بالإضافة إلى قادة الحركات الوطنية، وأعضاء جمعية الاتحاد السوداني وجمعية اللواء الأبيض، وطلاب كلية غردون التذكارية، والجنود السودانيين المشاركين في الحرب العالمية ضمن قوات الحلفاء، وكل الأحزاب والمجموعات السياسية التي ساهمت في استقلال السودان الحديث منذ العام 1953م.
كما نوه المركز بتحية للقادة السياسيين الذين ساهموا في ممارسة الديمقراطية بعد الاستقلال، منهم الزعيم إسماعيل الأزهري أول رئيس حكومة بعد الاستقلال، والسيد محمد أحمد محجوب زعيم المعارضة، والسيد عبد الرحمن محمد إبراهيم دبكة، والسيد مشاور جمعة سهل، مؤكدًا أن ذكرى الشهداء وأبطال المعارك في كرري وعطبرة ودنقلا وأم دبيكرات وتوشكى والخرطوم والأبيض وبارا والمتمة والجزيرة أبا ستظل حية في ذاكرة الشعب السوداني.
وختم المركز رسالته بالدعاء بأن يعم السلام والأمن والاستقرار على السودان شعبًا وأرضًا، وحفظه من كل سوء وشر، متمنيًا لكل السودانيين عامًا سعيدًا.

فيما يلي نص الرسالة كاملة :

*بسم الله الرحمن الرحيم*
مركز كاشا للسلام
وفض النزاعات
الرسالة الثامنة عشر
*التهنئة الحارة للأمة*
*السودانية*
فى ذكرى عيد إستقلالنا
السبعين
—————————-
يسر مركز كاشا للسلام
وفض النزاعات
أن يتقدم بأحر التهانى
وأجمل الأمانى للأمة السودانية حكومة وشعبآ
بمناسبة عيد إستقلالنا المجيد و تحرير وطننا من قبضة المستعمر الباغى الشقى
إنها ذكرى عطرة سجلها التاريخ بأحرف من نور
لأبطال السودان الذين
*ستظل ذكراهم خالدة*
فى قلوب الملايين من أبناء شعبنا لما حققوه من بطولات ونصر كبير وهزيمة ساحقة للمستعمرين
ليرفرف علمنا الأبى فى سماء سودان العز والشموخ معلنآ السودان دولة حرة مستقلة وذات سيادة وطنية.
إنها مناسبة عظيمة كتب عنها المؤرخين والأدباء والشعراء من أمثال :–
الشاعر الراحل المقيم
عبدالواحد عبدالله يوسف
وتغنى بها المبدعون من عمالقة الفن السودانى
من أمثال :–
الراحل المبدع محمد وردى
وآخرين .
التى ترددها الأجيال جيل بعد جيل حين أنشدوا
*اليوم نرفع رايةإستقلالنا*
*ويسجل التاريخ مولد شعبنا*
إننا فى هذا اليوم العظيم لابد أن نتقدم
لأبطال وصفهم الشاعر
عبدالواحد عبدالله
*بالأسود الضارية الذين خاضوا اللهيب*
*وشتتوا كتل الغزاة الباغية*
*@* نحييهم ونمجد ذكراهم
*(لأنهم رجال صدقوا ما* *عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من*
*ينتظر وما بدلوا تبديلا*
إنهم الصادقين الذين أوفوا بعهودهم لله بالثبات والتضحية من أجل وطننا الحبيب
المجد والخلود لهم جميعاً
*شهداءالحريةوالكرامة*
وهم كثر نذكر منهم على سبيل المثال:–
١/الإمام محمد أحمد المهدي
قائد الثورة و رئيس الدولة المهدية
٢/الخليفة عبد الله محمد السيد التعايش
ومعه الأمراء :–
الأمير علي ود حلو
الأمير أحمد فضيل
الأمير شيخ الدين
*ولأبطال أمراءالشرق*
١/البطل عثمان دقنة
٢/الأمير عبد الرحمن النجومى
٣/الأمير محمود ود أحمد
*قادةحركات المقاومة الدينية*
التي أشعلتها الثورة المهدية فى :–
١/ (قرية الشكابة)
التي أعدم فيها الخليفة شريف وأبناء المهدي في أغسطس ١٨٩٩م.
٢/حركة علي عبد الكريم في أم درمان في ١٩٠١
٣/حركة الشهيد عبد القادر محمد إمام
( ود حبوبة) بأرض الحلاوين في العام ١٩٠٨
٣/أعضاء جمعية الإتحاد السوداني التي ولدت
في ام درمان العام ١٩٢٠ كأول تنظيم سياسي مناهض للحكم الثنائي.
٤/أعضاء جمعية اللواء الأبيض وقادتها من أمثال ::—-
عبيد حاج الأمين
والبطل على عبد اللطيف
٥/الطلاب السودانيين بكلية غردون التذكارية
٦/أعضاء مؤتمر الخريجين العام بقيادة سكرتيره الزعيم إسماعيل الأزهرى
٧/ الجنود السودانيين البواسل المشاركين في الحرب العالمية
ضمن قوات الحلفاء
٨/ وللحركة الوطنية
و للأحزاب الرائدة
والمجموعات السياسية التى ساهمت فى إستقلال السودان الحديث منذ العام ١٩٥٣م
*التحية لكل الزعماء والقادة السياسيين*
فى ممارستهم للديمقراطية الراشدة بقيادة :—
١/الزعيم إسماعيل الأزهري
أول رئيس للحكومة بعد الإستقلال
٢/السيد/ محمد أحمد
محجوب
زعيم المعارضة فى البرلمان
٣/السيد/عبدالرحمن محمد إبراهيم دبكة نائب البرلمان السودانى عن نيالا صاحب إقتراح
إستقلال السودان
من داخل البرلمان في
١٩ / ديسمبر ١٩٥٥
٤/السيد/ مشاور جمعة سهل
نائب دار حامد كردفان مثنى الإقتراح .
*التحية لكل الشهداء*
*أبطال معارك*
كرري/ وعطبرة /دنقلا أم دبيكرات /وتوشكى الخرطوم /الأبيض/ بارا/المتمة والجزيرة أبا
*نسأل الله تعالى*
أن يعم السلام والأمن والإستقرار وطننا الحبيب شعبآ وأرضآ
ويحفظه من كل سوء وشر
وكل عام وأنتم بخير
مركز كاشا
لفض النزاعات وتعزيز
السلام
١/يناير ٢٠٢٦

 

مركز كاشا للسلام وفض النزاعات
١ يناير ٢٠٢٦