تصريحات مثيرة لجبريل إبراهيم

وزير المالية: لن نسمح للمليشيا بالعودة.. ونطالب بوقف سلاح أبوظبي فورًا

بورتسودان – سودان سوا

كشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، د. جبريل إبراهيم، عن موقف حكومي حازم تجاه المليشيا، مؤكداً أن السودان لن يسمح مستقبلاً بأي دور سياسي أو عسكري لها، وأن الدولة ماضية في تحرير كل شبر من أراضي البلاد.

وجاءت تصريحات الوزير عقب لقائه امس  وفدًا من الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية برئاسة نائب المدير العام دومينيك استلهارت، الذي وصل البلاد للوقوف على الأوضاع الإنسانية وتعزيز مجالات الشراكة.

وقال جبريل إن اللقاء ناقش التطورات الراهنة، خاصة ما تشهده مدينة الفاشر من “إبادات ممنهجة ومحاولات لطمس آثار الجرائم” التي ترتكبها عصابات التمرد ضد المدنيين.

وشدد وزير المالية على أهمية تقنين وضبط عمل المنظمات الدولية، لضمان وصول الإغاثات الطبية والإنسانية العاجلة للجرحى والمتضررين، محذرًا من استغلال المعابر الإنسانية في أنشطة لا علاقة لها بالإغاثة.

كما دعا المجتمع الدولي إلى وقف إمداد السلاح من نظام أبوظبي للمليشيا، واصفًا ذلك بأنه “الطريق الأقصر للمساهمة في إنهاء الحرب”.

وأكد جبريل أن الحكومة تعمل على تعزيز الصمود المجتمعي ودعم القطاعات الإنتاجية الأساسية مثل الزراعة والصحة والتعليم، بما يضمن الانتقال من الاعتماد على الإغاثة الطارئة إلى بناء التنمية المستدامة.

وفي ختام لقائه، شكر الوزير الوفد السويسري على اهتمامه واستعداده للتعاون دعماً لاستقرار السودان.