بنغلاديشي يعود إلى وطنه بعد 19 عاماً في السودان بفضل جيش بلاده
عبر أبيي ..بنغلاديشي يعود إلى وطنه بعد 19 عاماً في السودان بفضل جيش بلاده
أبيي | صحيفة أبيي اﻵن
عاد المواطن البنغلاديشي مويـنول حق إلى بلاده بعد غياب دام تسعة عشر عاماً في السودان، وذلك بجهود إنسانية قادتها قوات حفظ السلام البنغلاديشية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في منطقة أبيي (UNISFA).
وبحسب بيان صادر عن الجيش البنغلاديشي، فإن “حق”، الذي يعمل مقاولاً، كان قد غادر بلاده عام 2006 متوجهاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم للعمل، غير أن اندلاع الحرب الأهلية هناك أدى إلى فقدانه جميع وثائقه الرسمية بما فيها جواز السفر، ما جعله عالقاً في السودان دون إمكانية للعودة إلى وطنه.
وأوضحت السلطات أن أحد أفراد بعثة الجيش البنغلاديشي في أبيي تعرف على المواطن المفقود في مايو الماضي، وبعد التحقق من هويته، جرى التواصل مع أسرته في بنغلاديش والتنسيق مع وزارة الخارجية وسفارة بنغلاديش في إثيوبيا لترتيب إجراءات عودته.
وفي 15 أغسطس 2025، أصدرت السفارة البنغلاديشية في أديس أبابا تصريح سفر مؤقتاً له نظراً لعدم امتلاكه جواز سفر، كما قدمت له المساعدة المالية اللازمة لتغطية تكاليف السفر. وبعد ترتيبات إنسانية وأمنية دقيقة، تم نقله جواً من أبيي إلى جوبا، ومنها عبر الخطوط الإثيوبية إلى العاصمة دكا في 29 أكتوبر 2025.
وأعرب المواطن العائد عن امتنانه العميق لقيادة الجيش البنغلاديشي وسفارة بلاده والجهات الدبلوماسية التي ساندته في رحلته الطويلة نحو العودة إلى الوطن بعد سنوات من المعاناة، فيما أكدت القوات المسلحة البنغلاديشية اعتزازها بدورها في هذه المهمة الإنسانية التي تجسد التزامها تجاه أبناء وطنها أينما كانوا.