ماذا قال مندوب السعودية أمام مجلس الأمن بشأن السودان؟
متابعات : سودان سوا
أكدت المملكة العربية السعودية أن استقرار السودان ووقف إطلاق النار والحفاظ على وحدة أراضيه ومؤسساته تمثل أولوية رئيسية، مشددة على أن الحل للأزمة يجب أن يكون سياسياً سودانياً-سودانياً.
وأوضح المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، خلال جلسة مجلس الأمن بشأن السودان، أن استمرار النزاع والانفلات الأمني وعدم تنفيذ تعهدات منبر جدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة أسهم في تفاقم الأزمة الإنسانية التي يشهدها السودان.
وشدد الواصل على حرص المملكة على إنهاء الصراع وتقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية واستئناف الحوار السياسي استناداً إلى إعلان جدة، مؤكداً إدانة المملكة لاستهداف قوافل الإغاثة والجرائم المرتكبة في مدينة الفاشر، مع التعبير عن القلق من الخسائر الإنسانية المتزايدة جراء استمرار القتال.
وأكد السفير الواصل أن المملكة العربية السعودية قدمت دعماً للسودان تجاوز 3 مليارات دولار، في إطار التزامها المستمر بالوقوف إلى جانب الشعب السوداني، مشيراً إلى مواصلة الجهود الإنسانية والدبلوماسية الهادفة إلى إنهاء الأزمة وتحقيق السلام والاستقرار.
وجدد الواصل رفض المملكة لأي إجراءات تمس وحدة السودان أو مؤسساته، مرحباً بالجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومؤكداً استمرار المملكة في دعم كل المساعي التي من شأنها إنهاء معاناة الشعب السوداني.