بتمويل ضخم يبلغ 1.5 مليار دولار… سابا تعيد الحياة لمستشفى عريق بالخرطوم

بتمويل ضخم يبلغ 1.5 مليار دولار… سابا تعيد الحياة لمستشفى بحري وتعلن افتتاحه مطلع 2026

 

الخرطوم – بحري
أعلنت منظمة سابا (تجمع الأطباء السودانيين بأمريكا) عن بدء تنفيذ مشروع ضخم لإعادة تأهيل مستشفى بحري، بتكلفة تبلغ 1.5 مليار دولار، على أن يتم افتتاح المرحلة الأولى منه مطلع يناير 2026م، ضمن مبادرة “عودة العافية” التي أطلقتها المنظمة لإسناد القطاع الصحي بولاية الخرطوم.

جاء ذلك خلال زيارة مشتركة إلى المستشفى ضمّت مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة الاتحادية الدكتور عماد عبد المنعم، والمدير القطري لمنظمة سابا الدكتور فيصل أحمد نور، حيث تفقد الوفد الأوضاع الحالية وأعمال المرحلة التحضيرية لمشروع التأهيل.

وأكد الدكتور فيصل أحمد نور أن منظمة سابا “تعيد الحياة لمستشفى بحري من أجل خدمة المواطنين”، مشيراً إلى أن إعادة تشغيل المستشفى ستمثل خطوة محورية في دعم عودة المواطنين إلى ولاية الخرطوم، موجهاً شكره لوزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة بولاية الخرطوم على تعاونهم الكامل في المشروع.

من جانبه، قال مدير إدارة المستشفيات الاتحادية الدكتور عماد عبد المنعم إن منظمة سابا كانت أول جهة تلبي نداء وزير الصحة الاتحادي “إيدك معانا لي مشفانا”، موضحاً أنها نجحت سابقاً في تأهيل مستشفى السعودي للنساء والتوليد، وها هي الآن تقترب من إعادة تشغيل مستشفى بحري، مؤكداً التزام الوزارة بسد النقص عبر شراكة قوية مع المنظمة لتشمل لاحقاً مستشفيات أخرى.

وفي السياق، أعرب مدير مستشفى بحري الدكتور عوض الله الكامل عن تقديره لمنظمة سابا ووزارة الصحة الاتحادية على دعمهم المتواصل، مبيناً أن العمل سيبدأ بتشغيل أقسام الطوارئ والنساء والتوليد والحروق والعناية المكثفة كمرحلة أولى، بينما ستُستكمل بقية الأقسام تدريجياً خلال الفترة اللاحقة.