الإدارة الأهلية… الحاضر والمستقبل”: مقترحات بالإعفاء الشامل واتهامات بغياب الكفاءة في ملتقى جنوب دارفور
“الإدارة الأهلية… الحاضر والمستقبل”: مقترحات بالإعفاء الشامل واتهامات بغياب الكفاءة في ملتقى جنوب دارفور
بورت سودان : شجر
قدّم المحامي والمستشار القانوني محمد أحمد علي الغالي ورقته المعنونة بـ “الإدارة الأهلية… الحاضر والمستقبل” ضمن فعاليات اليوم الثاني للملتقى التفاكري لفعاليات جنوب دارفور، المنعقد تحت شعار: “مستقبل إقليم دارفور في ظل الأطماع والتدخلات الدولية والإقليمية”.
وأكد الغالي أن إعادة الإدارة الأهلية إلى “سيرتها الأولى في عهدها الذهبي” تتطلب إصلاحات جذرية، أبرزها:
1. إعفاء جميع رؤساء الإدارات الأهلية بولاية جنوب دارفور.
2. تعديل قانون الإدارة الأهلية لعام 2011م بإضافة نصوص تحظر على رجل الإدارة الأهلية الانخراط في العمل السياسي، لضمان التفرغ التام لمهامه المجتمعية.
3. تعيين أو إعادة تعيين القيادات الأهلية وفق معايير جديدة قائمة على الكفاءة والنزاهة والخبرة.
4. زيادة المخصصات المالية والعينية لتمكين الإدارات من أداء دورها بكفاءة.
وفي مداخلة حادة، قال الإعلامي ياسر محمد محمود أبشر إن “جذور المشكلات في دارفور ترتبط بضعف الإدارة الأهلية”، مشيرًا إلى أن رجل الإدارة الأهلية “يفترض أن يتمتع بسبع صفات أساسية غير متوفرة حالياً”.
وأضاف أبشر أن الورقة “جاءت فذلكة تاريخية ولم تقدّم حلولًا عملية تتناسب مع تعقيدات الواقع الراهن”.