أوشيك يتحدى الموت داخل تانكر… وإنقاذ استثنائي يهز مستودعات بورتسودان»
بورت سودان : يونس سراي

شهدت مستودعات النفط ببورتسودان، اليوم، حادثة استثنائية أكدت جاهزية واحترافية الدفاع المدني (البترول)، عندما تعرض مساعد سائق تانكر وقود للاختناق داخل خزان التانكر أثناء معاينة ثقب يُشتبه في تسببه بتسرب.
وفور تلقي البلاغ، تحركت فرق الدفاع المدني بقطاع البحر الأحمر بقيادة العميد شرطة فتح العليم، والمقدم شرطة قمر الدين محيي الدين، والرائد شرطة إبراهيم مدثر. وتم تجهيز الشرطي الفدائي الأمين أوشيك بجهاز تنفس كامل للنزول إلى داخل التانكر وسط ظروف شديدة الخطورة تتضمن نقصاً حاداً في الأكسجين وتجمع أبخرة سامة.
وعند وصوله إلى عمق التانكر، وجد أوشيك مساعد السائق فاقداً للوعي نتيجة نقص الأكسجين. وبعد تزويده بأسطوانة أكسجين وتأمينه، جرى انتشاله بحبل مخصص، وسط دهشة وفرحة الحاضرين الذين تابعوا لحظة الإنقاذ المفعمة بالشجاعة والإصرار.
وواجه فريق الإنقاذ تحديات كبيرة، أبرزها ضيق فتحة التانكر، وغياب التهوية الداخلية، وتركيز الأبخرة المتبقية رغم التفريغ، إضافة إلى مخاطر الاشتعال. وتم نقل التانكر إلى قسم الدفاع المدني داخل المستودعات لاستخدام معدات متخصصة تضمن سلامة الفريق.
وبحسب قوات الدفاع المدني، فإن نجاح العملية تحقق بفضل الاحترافية العالية وروح الفداء التي أبداها الفريق. وقد أشاد قائد قوات الدفاع المدني الفريق عثمان العطا بأفراد الدفاع المدني (البترول)، وخص العريف شرطة الأمين أوشيك بالثناء لدوره المحوري في عملية الإنقاذ.
كما ثمّن العطا مبادرة مرحلي المواد البترولية بقيادة إدريس شنقراي مصطفى، الذين بادروا بزيارة موقع الحادث وتكريم الشرطي الفدائي، مؤكداً أن خطواتهم تمثل نموذجاً حقيقياً للشراكة والتنسيق بين مؤسسات الدولة والكيانات المجتمعية، وتسهم في رفع الروح المعنوية لمنسوبي الدفاع المدني.
وأكدت الحادثة مرة أخرى جاهزية فرق الدفاع المدني (البترول) وقدرتها على تحويل أكثر المواقف خطورة إلى نجاحات بفضل الإرادة والاحتراف والتوكل على الله.